مطلوب محررين من أبناء طناح للعمل معنا في فريق اعداد المجلة من يرغب يتصل بـ 01228529048
مطلوب محررين للانضمام لفريق اعداد مجلة عيون بلدنا طناح
بسم الله الرحمن الرحيم .. انضم لفريق اعداد المجلة بالتسجيل والاتصال بالمدير لتفعيل عضويتك لتكون كاتب | اضعط هنا

من الأعجاز النبوى

قال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في حديث يشهد على صدق نبوّته، فقال: (إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فِراشه بِدَاخِلة إزاره، فإنه لا يدري ما خَلَفَه عليه) [رواه البخاري ومسلم].

ففي هذا الحديث تنبيه لمخلوقات لا نراها ولا ندري بها، وهذه المخلوقات كان من غير الممكن رؤيتها في هذا  الزمن ولكن النبي الأعظم نبّه إلى ذلك، وهو أراد أن يعلمنا قاعدة من فواعد الطب الوقائي من خلال هذا الإجراء: نفض الفراش.

 

جاء على موقع سي إن إن مقالة بعنوان: “جحافل من الكائنات المجهرية قد تغزو فراشك”، حيث لفتت كثير من الدراسات إلى وجود أعداد هائلة من الكائنات المجهرية ترتع تحت طبقات

الفراش، إلا أن الأبحاث الأخيرة حذرت من تزايد

 

 

مشكلة حشرات الفراش، من عث أو بق، التي تتغذي على البقايا الجافة من دم، أو لعاب أو عرق أو أي من مخلفات الجسم في الأسرة. ويشير تقرير “الرابطة الوطنية لإدارة الآفات” في الولايات المتحدة، إلى ارتفاع بنسبة 81 في المائة في انتشار البق السريري منذ عام 2000 ، جرت معالجة 67 ٪ من  المناطق الموبوءة في الفنادق.

ويقول الخبراء إن جهود دحر حشرات البق والتخلص منها قد نجحت في ذلك خلال الخمسينات من القرن الماضي، إلا أنها عادت اليوم وبقوة،

لبق هي حشرات ذات ست أرجل مز

عجة ومؤذية لا يتعدى طولها ربع بوصة وتقتات ليلاً، وتترك لدغتها علامة قد

 تستدعي الحك ويمكن أن يؤدي إلى الحساسية لدى بعض الناس. يقول العلماء: كون هذه الطفيليات تتكيف إن البق ليس “الآفة” الوحيدة التي قد تغزو فراشك، فهناك أيضاً عثة الغار الذي تثير حساسية حوالي 10 في المائة من الناس، كما أن قد تثير ردود فعل أقوى بين من يعانون من الربو، وفق د. كليفورد باسيت ، أخصائي أمراض الحساسية في نيويورك.

كما لو أن “تطفل” تلك الحشرات المجهرية ذات الأرجل ثمانية، ليس مقززاً بما يكفي، فالعث بذاته ليس المسبب للسعال أو العطس، بل مخلفاتها “برازها” هو المسبب لذلك، بحسب الخبراء. ويوصي باسيت باستخدام أغطية فراش “مضادة للحساسية” لمنع تسلل العثة إلى طيات الأغطية أو الوسائد، وغسلها بماء ساخن بدرجة حرارة 130 درجة فهرنهايت.

 

 هذه الكائنات تمشي على فراش… إنها تعشق الفِراش ولكن أرجلها لا تلتصق بالفراش لذلك من السهل أن نتخلص من هذه الحشرات بنفض الفراش كل يوم وتعريضه للشمس وغسله كل أسبوع.

 

. ولا نملك إلا أن نصلي ونسلم على هذا النبي الأمي الذي علم المتعلمين، وكان حريصاً على أن يقدم لأمته ما ينفعهم وأن يبعد عنهم ما يضرهم، ولذلك قال تعالى في حقه : ﴿ لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ * فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ﴾ (التوبة: 128-129 )

شاهد أيضاً

الخليفة الخامس عمر بن عبد العزيز صور وأقوال

أو غير ذلك يا أبتاه قال الزبير بن بكار : حدثني العتبي قال : « …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *